التجربة الدنماركية :شتان ما بين وبين


أسعد ذبيـان

تتصفح المواقع الإلكترونية لتبحث عن تذكرة سفر ضمن الاتحاد الأوروبي، فتجد ثلاثة تعريفات: الأولى هي التعريفة الرسمية، الثانية للأطفال ما دون ال11 عاماً، والثالثة مخصصة للشباب (ما بين ال 21 و ال 25 سنة). يصل الحسم على هذه التعريفة إلى ما يجاوز ال50% في بعض الأحيان. هذا نموذج مصغر عمّا تقدمه دول الإتحاد الأوروبي لشبابها، “ذلك لأنهم في المرحلة الجامعية (سواء كانوا مسجلين أم لا) يكوّنون مستقبلهم وهم بحاجة إلى كل ما يمكن أن تقدمه الدولة من تسهلات” يقول كاريغ ماغريفور، مدير مشروع في ال BRITISH COUNCIL  في بروكسل. وفي هذ الإطار، تشمل التقديمات جميع نواحي الحياة من الإستشفاء، إلى التعليم، مروراً بالمواصلات العامة والإتصالات. فبمجرّد حصولك على بطاقة المواطنة الدانماركيّة، يسعك التعلّم مجاناً، لا بل تتقاضى أجراً يصل إلى ال 900 يورو في الشهر للطلاب الجامعيين. لكنّ آن-صوفي تشكو بأنّ القانون الجديد يدفع للطلاب الفترة المفترض أن ينهوا بها دراستهم فقط (4 أو 5 أعوام)، بينما كان عدد السنوات في الماضي مفتوحاً، ويتقاضى عليه الطلاب أجوراً بمجرّد التسجل باختصاصٍ ما.

ولكي نزيد  الطين بلّة على القراء، يتمتع الطلاب الدانماركيين بحسم 10% في معظم المطاعم، بمجرّد إبراز البطافة الجامعيّة. أمّا فرنسا، فتقدم لطلابها دخولاً مجانياً إلى “اللوفر” وحسماً خاصاً للشباب تحت ال 24 عام للصعود إلى برج “إيفل”، بالإضافة إلى بطاقاتٍ خاصة للمواصلات العامة من قطارات وباصات ومترو، فيدفعون ثلث الثمن (حوالي ال 50 يورو في الشهر).

بينما لدى الصحافيين الأوروبيين الشباب إتحادهم الخاص، ومنشوراتهم، وموقعهم الإلكتروني. نضموا الإسسبوع الماضي مؤتمؤاً من ثلاثة أيام في مبنى البرلمان الأوروبي ليعرّفوا صحافيين شبان من  مختلف أوروبا على برلمانهم، وبالطبع الإقامة وتكاليف السفر، مدفوعة التكاليف.

إتصلت بأختي لأزف لها الأخبار لتنهي دراستها في أوروبا، استعجلتني قائلة أنّهم رفعوا رسم التسجيل الجامعي في لبنان  إلى ضعف السعر، ربما تضامناً مع الأزمة الإقتصادية العالمية. شتّان ما بين حكوماتهم وحكوماتنا.

http://www.al-akhbar.com/ar/node/165848

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s