ذكريات ابن بطوطة: (كريستيانيا: أنارشية وعدالة في كوبنهاجن)


 

أحد بيوت كريستيانيا - (تصويري الخاص)

أسعد ذبيـان

تستقل القطار حتى محطة إينغهافن (Enghaven)  ثم تأخذ المترو محطتين لتصل إلى كريسستينهافن (Christinhagven). تمشي حوالي ال 500 متر، وتمر بإحدى أجمل وأعلى كنائس الدانمارك ذات البرج الدائريّ المذهب، قبل أن تستدير إلى اليمين وتصبح خارج الإتحاد الأوروبي. كل هذا وأنت ما تزال على الخريطة وسط كوبنهاجن، عاصمة الدانمارك. إنّها “كريستيانيا”. لا تتعدى مساحتها بضع كيلومترات مربّعة. كانت ثكنة عسكرية هجرت في أواخر الستينات فقرر بعض الناس احتلال مبانيها.

بحيرة يلتقي فيها العشاق ضمن نطاق كريستيانيا (تصويري الخاص)

تحوّلت المنطقة التي يحيطها شارعين عامين، وبحيرة خلابة المنظر إلى مجتمعٍ قائم بذاته تبنّى الهيبيّة والأنارشيّة على طريقته. تدخل إلى المقاطعة، فترى رسوم الغرافيتي تملأ الجدران. لا إسفلت هنا، ولا إشارات سير، ولا منع تدخين في الأماكن العامة. يقترب رجلٌ في الأربعينيات، قصير القامة، يسألك بالإنكليزية إن كنت قد  رأيت أثناء دخولك رجال شرطة في الخارج؟ تجاوبه بلا، يشكرك، ويكمل مسيره خارجاً. تمتدّ في الساحة الأولى أكشاك لبيع الثياب، والألعاب، والهدايا التذكاريّة. يقف مطعم فلافل حائراً بين هذه الأكشاك، يشعر أنّه لا ينتمي هناك. يثير موقعه المريب الحشرية، تقترب، فتكتشف أنّ صاحبه فلسطيني يقطن المقطورة خلف المطعم. “لا داعي للخشية من شيء هنا، طالما أنّك لا تتعرّض للسكان”، يقول صاحب المطعم.

موقع يقصده الشباب (تصويري الخاص)

ترتفع أعلام كريستيانيا فوق المباني، مربعات حمراء اللون، تتخللها ثلاثة دوائر صفراء. تمتد في الساحة الثانية إلى اليمين أكشاكٍ أصغر، تبيع سلعاً من نوعٍ آخر. مخدرات خفيفة، وماريجوانا، وحشيشة، وغيرها. يبيعونها بالغرام ويزنوها بميزان عمره لا يقل عن خمسين عام. يصطف الزبائن منتظرين دورهم، يخرجون من بابٍ خشبي يشبه أبواب الحظائر. تعلو الأكشاك يافطة (ممنوع التصوير). تكمل الجولة لتجد مطاعم ومقاهٍ حولها طاولات خشبية يجلس عليها السيّاح، يشربون البيرة، ويدخنون، ويلعبون الشطرنج وطاولة الزهر. تظن أنّك في بيروت أو حي قديم بجوار الأزهر في القاهرة، بفارق أنّ الوجوه بمعظمها شقراء.

يرتفع علم التيبت في أحد المباني، يسبقك الفضول إليه. تعلو في داخله يافطة (مارسوا الحب لا الحرب)،  ويدعوا للسلام بين الصين والتيبت. تملء الجدران صورة للدالاي لاما يصافح باراك أوباما، وصور من الحياة في التيبت، وصور معابد البوذيين. تتهادى في الأرجاء موسيقى شرقية تعيد الصفاء إلى الروح، تنقلك إلى بكين أو سيول.

سوق كريستيانيا (تصويري الحاص)

يعمّ الظلام، فتضرم النيران في براميل حديدية. يتم إحضار الخشب من الغابات المجاورة. تتنقل كلاب من كل الأنواع في كريستيانيا، لا طوق حول رقابها. تجتازك دراجة مسرعة فتتفاداها. أذكّر، لا قانون للسير هناك. يعجّ المكان بالسواح من كل البلدان.

حاولت الدولة أن تغلق كريستيانيا منذ عامين، فواجهها قاطني المحلة بالعصي والبيض والطماطم، ثمّ بأعمال شغب إنتقلت لتشمل شوارع أخرى، قبل أن تنتهي بإحراج قائد الشرطة بإلقاء سوائل عليه من قبل متسلل وانسحاب الشرطة.

لا يمكن اختصار كريستيانيا باعتبارها مركزاً لإيواء العنف والجريمة، بل هي واحة للحرية” يقول عازف الغيتار الذي يجلس على أطرافها. رفض البوح عن اسمه قبل أن يزيد: “هذا مجتمع يؤمن بالإنسانية والطاقة البشرية، وبالتسامح. لا يسأل أحد عن هويته، ولا يتم التفريق بين شخصين، لا باللون، ولا الجنس، ولا المذهب، ولا الفئة الإجتماعيّة. الجميع هنا متساوي في الحقوق والواجبات”.

أنتم الآن تدخلون للإتحاد الأوروبي - يافطة مرفوعة عند حدود كريستيانيا (تصويري الخاص)


يعتمد معظم سكان كريستيانيا على قطاع السياحة لتوفير دخلهم. يوجد شبه مجتمع متكامل،من مدرسة، إلى حضانة، ومقاهٍ، وخبّاز، وحداد، ونجّار، بالإضافة إلى تلفزيون، وراديو محليين، ناهيك عن محلات خاصة بالنباتيين ودار للأوبرا وعدة مطاعم. وهناك عملة خاصة بكريستيانيا يستخدمها السكان، يطلق عليها (اللون Lon)، يتم تعديل صرف هذه العملة كل سنة. كما أنّ لدى كريستيانيا مجلسه الخاص، حاز في العام 2006 على جائزة المبادرة من أجل مجتمع أفضل ولتجميل كوبنهاجن، كما تلقت مقترحات “اللجان الشعبية” تقديراً من بلدية كوبنهاجن وجائزة (أجندة 21) لأهدافها التنموية والديمقراطية.

تمّ الإعلان عن كريستيانيا في 26 أيلول 1971، من قبل الصحافي جاكوب لودفيغسون. يقول البيان: “إنها الفرصة الأكبر لبناء مجتمع من الصفر. إنها الجزء من المدينة الذي بقي في طي الكتمان، وآن الأوان لإكتشافه”.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s