ريتني تنبك لفارس كرم: من أسوأ الفيديو كليبات


أسعد ذبيـان

 

أنا لا أدعي بأنني ناقد فني، خصوصاً في مواضيع الأغنية، والفيديو كليبات. ولكن يمكن أن تتبيّن الدناءة في أي عمل. الفيديو كليب أولاً برعاية تنبك الفاخر، ما الذي يعنيه الموضوع؟ الفنان وشركة الإنتاج لا يمانعان من التسويق لشركة تنباك تساهم في الضرر بصحة المواطن (والكلام صادر عن مدخن) لكن لا يمكنني تجاهل أنّ هناك العديد من المشاهدين غير المدخنين. على السجائر يضعون تحذيراً صحياً، فكيف على إعلان بهذا الحجم؟ وبالنسبة للتسويق لحالة “التحشيش”، ألا يجد أحد في الدولة هذا الأمر يمس بالحس الوطني؟ (كما قر رئيس الجمهورية اعتبار البرامج الفكاهية على يعض الشاشات تمس بالحياء العام؟). أضف على ذاك أنّ الإبتذال واضح في استخدام نساء نصف عاريات من أجل التسويق لأغنية، كلامها سخيف، ومضمونه أقل ما يقال فيه أنه مبتذل. يعني النساء كبيرات السن أو غير الجذابات، لا يمكننا النظر إليهنّ وبالتالي نحتاج “لشمّة” كي ننسى وجوههن؟! أمّا “الغراند فينالي” فهي في أن يقوم المخرج فادي حداد كذلك بسرقة فكرة بداية الفيديو كليب (والتي بالمناسبة لا تمت بصلة لما يتلوها في الفيديو كليب)، كيف ذلك. في ما يلي فيديو خاص على يوتيوب لأحد المعلقين الذي يغطي قصة حرق الممنوعات في إحدى الدول، قبل أن  تداهمه الأدخنة فيدوخ. سرقة الفكرة واضحة، ويمكنكم رؤيتها :

 

 

 

7 thoughts on “ريتني تنبك لفارس كرم: من أسوأ الفيديو كليبات

  1. عزيزي اسعد،
    سال الكثير من الحبر حول اغاني فارس كرم و جدلية الفيديو كليب الخاص بكل اغنية. اسمحلي ان آخذ جانب الخفة من الموضوع و اقول انه بالنسبة لكم النفايات الغنائية على التلفزيونات العربية… اقله فارس كرم يملك صوت جميل جدا و اغانيه هي من بين الانجح و الكليب ليس سوى وسيلة من وسائل الترويج و التي تدفع بالبعض للاستماع و البعض الآخر للانتقال الى محطة جديدة. لا اعتقد اننا بمحاكمته سيتغير cm من قناعاته او من قناعات المخرج.
    * فارس كرم يشكرك لانك دفعتني لمشاهدة الكليب🙂

    • على الأرجح كلامك منطقي
      ولكن هذا الفيديوكليب مسيء جداً للنساء، وللعقل العربي الذي يصوره مهووساً بالجنس والتحشيش
      .. اما عن صوته الجميل فأنا لم أعلق عليه..هيدا شي إيماني، كذا مرة سامع المطربين بيقولوا إنه هيدي موهبة من عند الله فإذاً انا بسحب إيدي من هيك موضوع
      هذه ليست محاكمة، هذه نقمة
      شكراً على تعليقك ايميلي🙂

  2. تنبيه: Tweets that mention ريتني تنبك لفارس كرم: من أسوأ الفيديو كليبات « خربشات بيروتية -- Topsy.com

  3. أعتقد أن مثل هذه الأعمال هي الاستمرار العام و الهبوط العجيب من الطائرة العربية نحو جبال القلب أي السكس و لا أكثر. و من هنا تأتي أسباب تراجع التفكير و التحليل و الإنتاجية العربية الشابة بسبب الاهتمام ببرامج و أغاني تضرب النوعية الموسيقية و تضرب النساء و مشاعرهن و تضرب جذور أخرى ناقدة تسعى إلى خلق حالة ثقافية متنورة و منفتحة على الثقافات الأخرى. يجب أن نصل إلى مجتمعات متحررة من كل أنواع القيود العقائدية و العادات و التقاليد و لكن ليس بإيصال المتفرج إلى عقل استهلاكي و فقط. نحن بحاجة إلى الوصول و الخروج من حالة الدماغ المستهلك إلى الناقد و المفكر و المنتج من خلال التحرر و الإبداع الذي يعتبر نتيجة و محصلة لحالة التحرر. أشكرك صديقي اسعد على هذا النقد.

  4. تنبيه: Lebanese blogosphere weekly link roundup (2010/12/26) | +961

  5. دائماً سبّاق (:
    سبقتني على الموضوع صديقي…. كل الحق معك……. من أسوأ الكليبات والأغاني لل2010

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s