مبارك وسليمان: فنّ الخطابة


أسعد ذبيـان

 

هي مجموعة من النصائح للرؤساء ونوابهم أثناء إلقاء الخطابات (هو الفعل إلقاء يذكرني بالمولوتوف كمان).

عند التوجه للخطاب، الرجاء التسلح بعبارت أقل دسم من: “أستودع الله والوطن”، صراحة لغتي العربيّة ضعيفة، “شو يعني أستودع؟ يعني أقول باي باي!”. عندما تفوهت بها يا سيد سليمان، قفزتت من مكاني، سألني أصحابي: “ما بك؟”..  قلت لهم: “طار”، ردّوا: “إجلس يا غبي، أستودع يعني تركت وديعة”. عفواً لا تؤاخذني لم أفهم. إذاً تركت وديعة، عن إذنك؟ كم؟ وبأي عملة؟

أو مثلاً “تمسُّكي” (بضم السين)، شو هاي؟ نوع جديد من “السوشي”؟ اعذرني نائب الرئيس، عفواً قصدي الرئيس.. يا أخي لا أعرف  بالضبط ما صفتك الآن؟

كمان شغلة شو معنى “مغرضة”؟ شي منيح؟ “كويّس”؟ آه ممكن تكون نوع من التسويق غير المباشر لنوع من الصمغ الجديد في الأسواق: صمغ مبارك يضمن عدم الإنفكاك إلا عند الإزالة التامة. أيضاً تخيّل كلمة “مغرضة” من دون نقاط على حروفها مثلاً.. أوف، كارثة!

ولكن ليس كلّ الكلام صعب، “ما يُمليهِ عليكَم ضمائرُكم”، هذه جملة مفيدة. أعذرني سيّدي هل تعي ما قلت؟ هل استطاع عقلك هضم ما نطق به فاهك؟ يعني ماذا يملي عليك ضميرك؟ لا لا لا أقصد بالضمير ذلك الهاتف الأحمر في مبنى المخابرات العامة الذي يرن فجأة ويأتيك صوتُ من على بعد 300 ميل شرقاً فيه يقول لك ما تفعل. أنا قصدي ضميرك، أي.. اعذرني، أنا أحدثك وأفتح قاموس غير الذي تملكه أنت.

 

أمّا مصطلحات مثل “علم اليقين” خطيرة. هناك آية تقول: “كلّا لو تعلمون علم اليقين.. لترونّ الجحيم”. سيّادة الرئيس، أنت لم تري شعبك الجحيم فحسب، بل جعلته يعيشه..

ملاحظة تقنية أخرى: لا ضرورة لارتداء البدلة ذاتها في كل الخطابات الرسميّة، لن نقتنع بأنّه ليس لديك المال لشراء غيرها.

One thought on “مبارك وسليمان: فنّ الخطابة

  1. تنبيه: Tweets that mention مبارك وسليمان: فنّ الخطابة « خربشات بيروتية -- Topsy.com

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s