مؤتمر عرب نت في بيروت: البرنامج والتحديات


 

أسعد ذبيـان

 

الإنترنت يغيّر العالم. جملة لا يمكن لأحد أن يدحضها.  مظاهرات تملأ الشوارع في الدول الناطقة بالضاد، وإيران والصين وغيرها.. والمنسّق الأوّل، والمصدر الأسرع للمعلومات هو: “الإعلام التفاعلي”، فلولا كل المعلومات التي تخرج من أيدي من يعيش الواقع، لما استطاع من يجلس وراء علبة في منزله (تلفزيون أو حاسوب) أن يفهم، ويتفاعل، ويشارك فيما يجري. لا ينكر أحد أنّ للفقر والظلم والجوع والقهر أدوارها، ولكنّها لطالما كانت موجودة منذ فترة ولم يتحرّك أحدهم بهذا الزخم. ولا يقتصر تأثير الإنترنت على الأحداث الأخيرة فحسب، بل إنّ فضائح “ويكيليكس” (ولو مبالغ بها) فهي من منتوجات هذا النظام العالمي الإلكتروني الجديد.

 

انطلاقاً من هذا الواقع، فإنّ المؤتمرات التي تتعاطى مع الإعلام الإلكتروني في كافة جوانبه السياسيّة، والخدماتيّة، والإقتصادية (التسويق)، وغيرها يجب أن تحظى بأوسع المشاركات والإهتمامات. في هذا الإطار، يبدو بأنّ مؤتمر “عرب نت” في بيروت والذي سيعقد من 22 إلى 25 آذار سيكون من بين تلك المحطات التي تجمع من هم خلف الشاشات الزرقاء، وخلف أهم الأحداث المؤثرة في حياتنا من السياسة إلى شراء السلع اليوميّة.

المشكلة الوحيدة التي يمكن أن يعاني منها المؤتمر هو الإنترنت بحد ذاته، فقلّة قد يهتمو في معرفة ما يجري في وسط التجاذبات السياسيّة الحاصلة في العالم العربي. والتدوينات القصيرة قد لا تحظى بنفس الزخم كالعام الماضي وسط المنافسة مع كلمات مفتاحيّة تحظى باهتمام العديدين حول العالم العربي مثل: “مصر – ليبيا – البحرين – اليمن – ثورة – ..” وغيرها. لكن يبقى على الرغم من هذا المؤتمر الوحيد من نوعه في المنطقة والقادر على جمع الشباب والشابات العرب الناشطين إلكترونيّاً من حول العالم العربي جسدياً بحيث يتمكنون من وضع أفكار ومشاريع مشتركة لا من أجل الأحداث الحاليّة ولكن من أجل بناء المؤسسات والأعمال في العالم العربي في مرحلة ما بعد الثورة، وتحديث القطاعات الإنتاجيّة. أمّا في موعد المؤتمر وعدم ملاءمته لما يجري في العالم العربي حالياً، فللأسف هذا صحيح وللأسف أيضاً اصطرّت اللجنة المنظمة والتي سبق لها أن أعدّت له منذ شهور أن أعلنت عنه قبل كل هذه الأحداث (المؤسفة بقتلاها والتي تجعلنا نفخر بحجم قضياها)، وهنا تقع المسؤوليّة على المشاركين بأن يكونوا على مستوى الأحداث. هذا وقلت ما يمليه عليّ ضميري، يسرّني أن أدعو الناس للمشاركة في مؤتمر عرب نت 2011.

 

ستعقد قمة عرب نت-التحول الرقمي – هذا العام على مدى أربعة أيام في بيروت وذلك من 22 إلى 25 مارس. سيجمع هذا الحدث أكثر من 80 متحدثاً و1000 مشاركاً من أبرز المدراء التنفيذيين في المنطقة وروّاد الأعمال والمطورين والمستثمرين وذلك لتغطية آخر تطورات هذا  القطاع.

ينقسم المؤتمر إلى ثلاثة أجزاء: يوم المطور(22 مارس) وهو موجه للمهندسين ويشمل حلقات عمل تقنية إلى جانب مسابقات شيقة، المنتدى( 23 و24 مارس) وهو موجّه للقياديين وروّاد الأعمال، ويضم المنتدى المسابقات السنوية لعرب نت وهي ماراتون الأفكار وعرض الشركات الناشئة. ويختتم المؤتمر بيوم المجتمع(25 مارس) وهو يوم مفتوح لجميع الزوار ويهدف إلى توعية الجمهور على أهمية الإنترنت وريادة الأعمال فيها.

يهدف ماراتون الأفكار إلى منح المشاركين الذين وصلوا إلى التصفيات النهائية فرصة لعرض فكرتهم والتركيز على نقاط الإبداع فيها وعلى قابليتها للتطبيق، خلال دقيقتين، أمام المشاركين في المؤتمر بما فيهم المستثمرين والشركات الحاضنة، ومطوري الأعمال. وسيتم إختيار أفضل ثلاثة أفكار من قبل لجنة من الحكام وسيحصل الفائزون على جوائز مالية قيمة. كما ستمنح هذه العروض فرصة للحاضنات والمستثمرين لتقييم هذه الأفكار ودعم الجيد منها لتطويرها إلى منتجات حقيقية فعّالة.

أما عرض الشركات الناشئة فسيتيح للشركات المشاركة التي لا تزال في مراحلها الأولى والتي وصلت إلى المرحلة النهائية، فرصة لعرض أعمالها خلال خمس دقائق لإقناع الحاضرين ولجنة التحكيم بقدرتها على النمو والسوق المحتملة لمنتجاتها. وستمنح هذه الشركات مساحة في المعرض المصاحب للمؤتمر لعرض منتجاتها كما تتيح لها فرصة للتواصل مع المستثمرين ووسائل الإعلام لبناء العلاقات اللازمة التي تساعدها على تنمية أعمالها.

يمكنكم التسجيل في مسابقتي ماراتون الأفكار وعرض الشركات الناشئة على موقع عرب نت. إن الموعد النهائي للتسجيل هو 27 فبراير، 2011!

كما يمكنكم مشاهدة المشاركين  في مسابقات مؤتمر عرب نت 2010 لمعرفة انطباعاتهم عن هذه التجربة:

http://www.youtube.com/arabnetme10

 

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني لعرب نت

 

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s