ثورة شباب لبنان: أرقام واقتراحات


 

أسعد ذبيـان

 

يقولون دائماً أنّ تشبيه لبنان بباقي الأنظمة الرجعيّة غير دقيق وبأنّه لا يوجد عندنا أي ديكتاتوريّة، فإليهم هذه الأرقام عن تولي بيوت سياسيّة لمناصب في الدولة وبإيجاز

 

نبيه بري.. رئيس مجلس نواب منذ العام 1992 (19 سنة)

آل الحريري.. رؤساء لمجلس الوزراء منذ العام 1992 (باستثناء 3 منها) (16 سنة)

آل الجميل..رؤساء لحزب الكتائب منذ العام 1936 بالإضافة إلى مناصب وزارية، برلمانية ورئاسيّة (75 سنة)*

آل جنبلاط.. عائلة إقطاعية منذ القرن الثامن عشر.. كمال: نائب منذ العام 1943 حتى 1977 (إلا 4 سنوات) وليد: رئيس للحزب الإشتراكي ونائب وعدة مرات وزير منذ العام 1977(المجموع 68 سنة)

آل فرنجية.. سليمان الأول: وزيراً في العامين 1960 و1961 ومن ثمّ 1968 إلى 1970. ثم رئيس جمهورية لست سنوات – سليمان الثاني: وزيراً في العام 1990 ثمّ عين نائباً في العام 1991 وبقي لليوم (باستثناء 4 سنوات) (المجموع: 33 سنة)

آل المر.. ميشال وزيراً منذ العام 1980.. الياس وزيراً منذ العام 2000 (باستثناء سنتين) (31 سنة)

آل سكاف.. جوزيف وزيراً من العام 1955 حتى 1964 ومن ثمّ 1972 حتى 1988- الياس نائباً منذ العام 1992 حتى 2005 (المجموع: 38 سنة)

آل أرسلان.. مجيد: نائب من العام 1934 حتى العام 1976 ووزيراً لأكثر من عشرين مرة – طلال: عيّن نائباً منذ العام 1991 وحتى اليوم (باستثناء 4 سنوات) (المجموع 58 سنة)

آل شمعون.. كميل وزيراً منذ 1938 حتى 1948- رئيساً للجمهورية لست أعوام. ثمّ وزيراً 1975- 1976 ومن 1985 حتى 1987.. داني ودوري: نائب منذ العام 2009 (المجموع 73 سنة)

آل كرامي..رشيد:  رئيس وزراء لعشرة مرات (رقم قياسي) – عمر: رئيس وزراء مرتين – عبدالحميد رئيس وزراء مرة واحدة (المجموع 56 سنة)

ملاحظة: الأعوام هي مجموع استلام مقاعد ومناصب في الحكم

ملاحظة ثانية: حسن نصرالله.. أمين عام لحزب الله منذ العام 1992 (19 سنة)

* لم يتم ذكر أعوام استلام آل الجميل في الحكم لمناسبة احتفالهم باليوبيل الذهبي لحزب الكتائب

بعد كل هذا أليس هؤلاء بديكتاتوريين طائفيين؟ أليسوا هم المسؤولين عن حرب أهليّة في لبنان عمرها 16 عاماً قتل فيها ألوف الشباب اللبناني وبقوا هم في مناصبهم؟ أليسوا هؤلاء بمسؤولين عن فساد سلطة يتم توزيع مناصبها بالمحاصصة وعن ديون وصلت للخمسين مليار دولار؟

 

مقترحات للنقاش بين الشباب وإبداء الرأي

 

: مقترحات لتلبية نداء المواطنين والمواطنات من قبل السلطة اللبنانية

 

–         تشكيل حكومة تكنوقراط حالية لا تراعي مصالح الأحزاب الطائفية الحالية

–         طرح مشروع قانون جديد للإنتخابات النيابيّة على أساس غير طائفي وبشكل يضمن التمثيل العادل للمناطق من قبل مجلس الوزراء إلى مجلس النواب

–         طرح مشاريع من شأنها زيادة صلاحيات المجالس المحليّة بما يضمن الإنماء المتوازن

–         خفض الضرائب على السلع الأساسيّة والمحروقات

–         انتخابات نزيهة في العام 2013 تعبر عن الشعب اللبناني

–         تعديل الدستور من قبل مجلس النواب المنتخب..

 

إما ذلك، وإما الاعتراضات السلميّة وتسليم كل السلطات لمجلس قضائيّ يضمن تحقيق كل مطالب المواطنين والمواطنات..

7 thoughts on “ثورة شباب لبنان: أرقام واقتراحات

  1. Good point, except in the case of secretary general of Hezbollah. The past years did indeed show us how well Nasrallah managed the resistance , a mass liberation, captives exchange deals, a victory in 2006, and so on. So my dear friend in my opinion, since Hezbollah isn’t exactly systematically similar to the other parties\ seats etc etc, I don’t reckon how you could put it in the same category as the others.

  2. أسعد، قد يكون ما اقول ضرباً من ضروب الحلم والجنون (حالياً على الأقل) لكن اطالب بأن ينتخب رئيسي الجمهورية والحكومة بالإقتراع المباشر (متل طيزي من اي طائفة كانوا) وشكراً

  3. trella :انا مع الفكرة لو لا خوفي يغشوا النتائج..بعدين عنا شي مفقود بلبنان :مراكز الدراسات والاحصاءات

  4. بالفعل شي بيصدم لما قرأت الأعوام اللي استلموا فيها مقاعد ومناصب في الحكم…
    اف وآخ عهالبلد

  5. انا مع تريلا, ومع الغاء التوزيع االطائفي للوظائف والمناصب ولا خوف على الأقليات النسب بتزبط لوحدها بشكل عادل لما يكون المعيار الكفاءة.
    بس المشكلة انو ما فيك تضمن انو شي فريق ما يلعبها وسخة من تحت لتحت بشي تكليف شرعي او بشي “انتبهو بدن يشيلونا من الشرق” ساعتها يا محلا النظام الحالي. ما شعبنا وسخ وهوي اللي لازملو تغيير قبل نظام الحكم لأنة ساعتها النظام بيزبط لوحده.

  6. سبقتني على نشر أرقام حكم زعماء الطوائف. المقال المقبل من السلسلة التي أنشرها بعنوان “لبنان و الثورة الممنوعة” تتمحور حول هذه الأرقام.
    يلا، كما يقول المثل، التكرار يعلّم الشطّار.. بلكي تكرار هذه الأرقام سيعلّمنا و يبيّن لنا ديكتاتورية طوائفنا.
    تحياتي.

  7. تنبيه: جعجع وعون وجنبلاط ونصرالله وبري والحريري والجميل.. وكل شتائم الأرض « خربشات بيروتية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s