الاتحاد الأوروبي يدرّب القوى الأمنية على الحفاظ على مسرح الجريمة


 

 

أسعد ذبيـان

نشرت في مجلة “حبر لبناني

 

تحصل جريمة، تصل قوى الأمن وتضرب طوقاً حول مكان الحادث، شريط أصفر يلف المكان، وخبراء بقفازاتٍ يقومون بجمع الأدلة. هو أمر اعتاد الناس مشاهدته على شاشات التلفاز، ولكن أن تقوم قوى الأمن الداخلي اللبنانيّة بهذه الإجراءات فهو تطور لافت. وهنا يأتي دور الإتحاد الأوروبي الذي يسعى من خلال مشروع SAROL (Security and Rule of Law) الذي يعني اسمه بالإنكليزية “الأمن وسيادة القانون”، أن يساهم في تحسين التحقيقات الجنائية.

بدأ العمل على المشروع في العام 2007، ومنذ ذلك الحين وحتى النصف الأول من العام 2009 نفذ وفد الاتحاد الأوروبي مشروع “تحسين التحقيقات الجنائية على كافة أصعدة السلسلة الجزائية”، الذي يهدف، ومن خلال مجموعة متنوعة من النشاطات والتدريبات المتخصصة لكل عمليات التحقيق الجنائي، إلى تحسين إدارة التحقيقات الجنائية في لبنان. وعندما أثمر العمل عن تحسن ملموس في التحقيقات، بدءاً بإدارة أفضل لمسارح الجرائم، كان لا بدّ من رعاية هذه الإنجازات من قبل الاتحاد الأوروبي ودعم المشروع الثاني SAROL.

يهدف “مشروع الأمن وسيادة القانون” إلى تحسين أداء قوى الأمن الداخلي التقني في ما يتعلق بتطبيق القانون من خلال زيادة قدرتها على التحقيق الجنائي. فالمشروع ذو ميزانية مقدرة بـ 4 ملايين يورو ويسعى لتأمين المعدات والتدريب. ويشتمل الجزء المخصص لتسليم المعدات على شقين: تقنية متخصصة ومعدات تعليمية لمركز التدريب العملي في الشرطة القضائية (معهد مخصص للشرطة في عرمون)، ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية ومعدات تعليمية للقوى السيارة. ويقول ريكاردو كيلّري، مدير مشروع الأمن وسيادة القانون، “يمكن أن تصنف أنشطة SAROL بحسب 3 مكونات رئيسية تضم الإجراءات الداعمة للتحقيقات الجنائية، والإجراءات الداعمة من خلال تكنولوجيا المعلومات؛ وتلك الداعمة لاتصالات القوى السيارة والقدرة العملانية على صون النظام العام”.

وقد تمّ تنفيذ هذه الأمور من خلال إجراءات داعمة لإنشاء المركز التدريبي في عرمون، كذلك إعداد المدربين من أفراد قوى الأمن ليصبحوا قادرين على تدريب عناصر من قوى الأمن وبالتالي تحقيق الإكتفاء الذاتي، مع صياغة منهج لهذا التدريب العملاني. “وقد تمّ تأهيل حوالي عشرين فرداً حتى الآن والهدف الوصول إلى 50 قبل شهر كانون الثاني القادم” يؤكد كيلّري. هذا وقد خضع أكثر من 1000 متدرب لورشة عمل من 3 أيام تهدف إلى التدريب على إدارة مسرح الجريمة. يقدم هذا التدريب مواد دراسة أوليّة لقوى الأمن الداخلي والعديد من مجموعات التدخل السريع (الشرطة القضائية، الدفاع المدني، فوج الأطفائية, الصليب الأحمر، الجيش) على حماية أدلة مسرح الجريمة من التلاعب.

وتضمنت التقديمات العينيّة للهيئات اللبنانيّة المستفيدة حتى الأن: معدات معظمها مرئية وسمعية، وأيضاً مستلزمات مكتبيّة لخمسة مبان للتدريب في منشأة عرمون، وتقديم وحدة التحكم والاتصال المتحركة ومعدات اتصال راديو للقوى السيارة.

أمّا على مستوى الوثائق المعدة، فقد قام مشروع الأمن وسيادة القانون SAROL  بإصدار ما يلي: خطة عمل مشتركة بين قوى الأمن الداخلي والشرطة القضائية. كذلك تمّ اصدار كتيّبات تدريب مهنيّة لمدربي قوى الأمن الداخلي حول التحقيق الجنائي، والبرنامج التدريبي الأول حول التحقيق الجنائي، وتوصيات وخطط مراقبة لتأهيل قوى الأمن إلكترونياً.  في حين لا تزال صيغة موحدة لرفع تقارير قوى الأمن الداخلي والشرطة القضائية قيد الإعداد ومن شأنها المساعدة في التوثيق المستقبلي.

يعلّق أحد المتدربين من قوى الأمن الداخلي: “لقد كان التدريب مهنياً للغاية، وتعلّمن الكثير من الأمور الأساسيّة حول التحقيق الجنائي وكيفية تطبيق هذه النظريات على أرض الواقع”. ويضيف: “أفضل ما في هذا البرنامج أنّ الاتحاد الأوروبي يدعم لبنان ليبني قدراته الذاتيّة وبالتالي عدم احتياج مساعدات خارجيّة فيما بعد”.

وأنتج البرنامج حتّى الآن ثلاثة فيديوهات مصغرة بالتعاون مع المؤسسات أعلاه تبيّن التصرفات الموجب اعتمادها من قبل القوى المذكورة بعد حصول الجريمة من دون التعرض لمسرحها والأدلة. كما يسعى البرنامج لمواكبة الإعلام الإلكتروني ونشر كافة المنجزات ومواد أخرى صادرة عن قوى الأمن الداخلي على الموقع الإلكتروني www.csilebanon.org.  وقالت زينة عالم، مساعدة إدارية في المشروع انه يتم حالياً “تطوير لعبة فيديو متخصصة في الحفاظ على أدلة مسرح الجريمة ليتم وضعها على الصفحة المتخصصة بالمشروع على الفايسبوك وعلى الموقع كذلك”.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s