من التراث نحن وإلى التراث نعود


الأول من أيار هو موعد عيد العمّال، ولكنّ البعض قرر أن يكون الموعد موعد التراث البيروتي المهدد بالإنقراض، ولذلك تظاهر العشرات تحت شعار “أنقذوا تراث بيروت”. ولكن يبدو أنّ آذان السياسيين في لبنان وفي بعض الأحيان المواطنين ما تزال مغلقة. عشرات العقارات مهددة بالطمس والمسح من الذاكرة، تماماً مثلما مسح من عقول اللبنانيين اي تاريخ يسبق حادثة عين الرمّانة.

فبعد ما دقّت جريدة الأخبار ناقوس الخطر بمقالة:وردة يهدم ما بناه في بيروت” في 22 نيسان 2011 محذرةً من قرار هدم بحق أربعة بيروت تراثيّة في بيروت وذلك لصالح كلاً من فهد رفيق الحريري، ميشال فرعون، أنطوان سماحة وفؤاد زيدان أصحاب العقارات التي أعطت وزارة الثقافة الإذن بهدم البيوت التراثية المشيّدة عليها، كان لا بدّ أن تجري مظاهرة عفويّة تدعو للحفاظ على هذه العقارات وغيرها من الهدم ومن أهمّها سينما الفوندوم التاريخيّة.

أحد هذه العقارات هو العقار رقم 5 في منطقة السوديكو، ملك فرعون وسماحة. البيت مبني على أقواس عالية من الحجارة، ويعلوه سقف خشبي عل ارتفاع ستة امتار، وفيه بعض من أجمل الواجهات الزجاجيّة.  طلب صاحبه السيد أنطوان سماحة إذناً بهدمه. وتم رفض الطلب بناءً على توصية من مجلس من المهندسين المعماريين ومخططي المدينة المعينة من قبل وزارة الثقافة آنذاك.  ولكن يبدو بأنّ قرار الوزير وردة الأخير بإعطاء الرخصة للتدمير سيجعل من وجود المنزل مجرد ذكرى ومجموعة من الصور الفوتوغرافيّة.

العقار رقم 5 - حقوق النشر: جمعية أنقذوا تراث بيروت

أول ردود الوزير وردة على الموضوع كان بأنّ المشروع المؤرخ بـ 15-11-1955 الذي كان القصد منه تمديد شارع بترو طراد (وأرصفته) للإنتقال من السوديكو حتى التباريس (تخطيط 10632) مدمراً في طريقه ما لا يقل عن 5 قصور أثرية أخرى (العقارات 3 ،6 ،29، 26 و85 –أنظر الصور). ومن ثمّ أصدر الوزير وردة تعليقاً قال فيه أنه بعث بمرسوم للبلدية والمحافظ يطلب فيه تعديل الخطة (المرسوم 325 ، بتاريخ 21/1/2011). ورفضت السلطات الإمتثال، وكان لديها الجرأة من أجل إعداد لملفات المصادرة والهدم بناءً على قرار بلدية بيروت التي اتخذت بذلك الشأن بتاريخ 2011/3/2. ومن الجدير بالذكر انّ توسيع جادة بشارة الخوري كفيلة بخدمة نفس الغرض وبالتالي تعطيل مفاعيل خطة العام 1955.

ومن المفاجئ هو أنه عندما قامت جمعية “أنقذوا تراث بيروت” في التدقيق بخطة توسيع الطريق (أنظروا الصورة أدناه)، اكتشفت بأنّها لا تشتمل على العقار رقم 5، بل مجرّد جزء من باحته الخلفيّة (الطريق باللون الأحمر – الحديقة بالأصفر فيما العقار بالأزرق). وغني عن القول إن مثل هذا المشروع مكلف وتوسعيه من غير المرجح أن يحدث في أي وقت قريب، وخاصة بعدما ضغط العديد من سكان الأشرفية والجمعيات بنجاح للحصول على وعد من السيد رفيق الحريري لوقف هذا المشروع كما إنّه كارثة للنسيج الحضاري والتراثي للمدينة خصوصاً أنه سيقطع منطقة الأشرفية إلى نصفين.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن بلدية بيروت لم تتخذ أي خطوة فعالة لنزع ملكية المنازل في تلك المنطقة منذ 1955. فالسيد فرنينه المقيم على العقار رقم 6 الذي تم تجديده مؤخراأنّه تم وقف هذا المشروع نهائيا بسبب خلاف قوي مع الأوقاف الدينية. والواقع أن التحقق من خريطة الطريق الجديدة يظهر أيضا أنّ الريق سمير وسط مقابر السريان الكاثوليك، اليهود، والألمان في منطقة السوديكو. هذه الخطة سوف تحوّل بعض الفناء الخلفي لكنيسة البشارة في شارع لبنان إلى إسفلت. سوف كذلك جزء كبيرامن حديقة قصر تابت الذي وفقا لتصنيف خطيب وعلمي للإستشارات القانونية، يعد من المعالم المعمارية الإستثنائية القيمة.

 وعندما قامت جمعية “أنقذوا تراث بيروت” بزيارة في الخامسة عصراً في الرابع من أيار إلى العقار المذكور، وجدوا عمال الهدم داخل المنزل. وزعم هؤلاء أنهم كانوا – بشكل غير قانوني – يمزقون المبنى (بما في ذلك الأبواب والأرضيات والأثاث، وألواح الجدران الداخلية وعناصر أخرى) منذ نهاية كانون الثاني 2011. وقد شوهدت كتابات قلم رصاص العمال على أعمدة من الرخام تعود تواقيعها إلى شباط 2009. كما قال العمال أنهم لم يروا أي تصريح بعد الهدم ، إلا أنه ينبغي أن تصدر وقدمت لهم في الساعات المقبلة.

رابط الجمعية على الفايسبوك  وهذا رابط آخر لموقع مميز يضع صور قديمة بالسود والأبيض لبيروت

العقار رقم 6 - حقوق النشر: جمعية أنقذوا تراث بيروت

العقار رقم 85 - حقوق النشر: جمعية أنقذوا تراث بيروت

العقار رقم 29 - حقوق النشر: جمعية أنقذوا تراث بيروت

العقار رقم 26 - حقوق النشر: جمعية أنقذوا تراث بيروت

PLOT 1114 - Mousaytbeh: (located on Massoud st - known as Husseyniyyeh st, side street close to Class cellphone shop) urgent danger (the uncooperative owner has refused to provide the ministry of culture with a written agreement to preserve the house)

2 thoughts on “من التراث نحن وإلى التراث نعود

  1. This is a very important aspect of our culture and our history, we must be able to save some of our heritage to our children and our friends from aboard to let them know who we are and where we are coming from and how our families and people use to live and build up a culture . It is Realy sad for all of us Lebanese that with all our wealth and money we are not able to hold on to at least the last part or a little bit of our heritage,and Thats all just because some rich idiots can not get enough wealth and so greedy that they must first destroy every thing to make more money. I hope that those people get a little bit of education some how so that they realize that not only money and not only power makes out neither a culture nor a homeland.

  2. عزيزي المدون/عزيزتي المدونة،
    ‬‫مرحبا!‬ ‫هذه دعوة من مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع بجامعة هارفارد والأصوات العالمية Global Voices Online للمشاركة في استطلاع نجريه بشكل مشترك.‬ ‫نحن بصدد طرح أسئلة حول السلامة على شبكة الإنترنت للمدونين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحن بحاجة لمساعدتكم!‬
    نحن مهتمون بشكل خاص في التعرف على تجاربكم مع وسائل الاعلام الاجتماعية، والخطوات التي تتخذونها لحماية خصوصيتكم على الإنترنت، وتصوراتكم حول المخاطر على الإنترنت.‬ ‫نحن نرسل الاستبيانات إلى ما يقرب من 600 مدون من ذوي النفوذ في جميع أنحاء المنطقة ونأمل في معرفة المزيد حول رؤية المدونين ونهجهم فيما يتعلق بمسألة السلامة على الانترنت.
    الاستبيان سيستغرق حوالي 25 دقيقة لإكماله. لن نشارك المعلومات الشخصية — أو حقيقة إن كنتم قد شاركتم في هذه الدراسة — مع أي شخص آخر، وستكونون أول من يعرف عندما نطلق نتائج الدراسة الاستقصائية. هل ستساعدوننا؟‬
    ‬رابط الاستبيان: http://new.qualtrics.com/SE?Q_SS=bxfFgMvNKM0y8Is_3lL0Mo11yPXn2lu

    ‬‫مع كامل تقديرنا،
    ‫مركز بيركمان والأصوات العالمية على الانترنت‬

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s