جعيتا.. سأخون وطني


القائد الأعلى للقوات المسلحة اللبنانيّة يدعو الشعب اللبناني للتصويت لمغارة علي بابا

كان يجب أن أكتب عن هذا الموضوع منذ أكثر من إسبوعين، ولكنني وجدت في ما كتبه كلاً من خضر سلامة ورشا غملوش ما يشفي الغليل. ولكن مع اقتراب الموعد النهائي للتصويت لعجائب الدنيا السبع، أجد نفسي مدفوعاً أن أشرح لذاتي قبل الآخرين لماذا لا أستطيع أن أكون وطنياً إن ارتبطت وطنيتي بالضحك علي وسرقة مالي ومال الجياع حول العالم. هذه التدوينة محض أنانيّة بهدف أرشفة رأيي بالموضوع ليتسنّى لي العودة إليه عندما أصبح إمّا رأسمالي قذر (بالنفسيّة) أو  بروليتاري قذر (بالملابس)..

أمّا وبعد،

عجائب الدنيا السبعة.. 

عندما كنّا صغاراً (وما زلنا) كنّا نتبارى في “تسميع” هذه العجائب.. الجنائن المعلقة في بابل، قلعة بعلبك، إهرامات مصر، منارة الإسكندريّة.. وغيرها! وكانت هذه العجائب هي السند القانوني لافتخارنا بالمنطقة التي نعيش بها والتي أنجبت عجائب صنعها أجداد أجدادنا.. لم يكن في حينها ما يسمّى عجائب الدنيا السبع الطبيعيّة، وعجائب الدنيا السبع المشيّدة بأيدي إنسان.

إلّا أنّ أحد السويسريين قرر أن يفرّق في العجائب إلى مجموعتين وربما أكثر فيما بعد لأنّه كلما كثرت المسابقات، كلما  هطلت الأموال. يكفيك عزيزي القارئ أن تذهب لصفحة جوجل وتضغط هذه الكلمات
seven world wonders 2011 scam
أي فضيحة عجائب الدنيا السبع وستخرج لك مئات المقالات حول عدم شرعيّة المسابقة.

الإرتباط بالأمم المتحدة… كذب

يدعي القيّمين على موقع عجائب الدنيا السبع بأنّهم على تنسيق تام مع مكتب الأمم المتحدة للشراكة في نيويورك. ولكنّ المكتب ينفي هذه الإدعاءات جملةً وتفصيلاً.. لا حظ المستند التالي:

نسحاب جزر المالديف وإندونيسيا:

عن موقع الرئاسة في المالديف http://www.presidencymaldives.gov.mv/Index.aspx?lid=11&dcid=5340

في أيار الماضي، قررت الحكومة في جزي المالديف الإنسحاب من مسابقة عجائب الدنيا السبع وبالتالي عدم الإهتمام مطلقاً في نتيجة التصويت وعدم دعمه وذلك بسبب المبالغ الماليّة الطائلة التي طالبها بها منظمو المسابقة.  وكان وزير السياحة الإندونيسي جيرو واكيك قد أعلن منذ شباط  “أكره أن يتم استغلالي من أي أحد، حتّى ولو كانت هذه المنظمة غير الحكوميّة (المنظمة لعجائب الدنيا السبع)، أفهم أنّ الموضوع له علاقة بالتصويت، فليصوّت الناس وليربح الأفضل.. لا أفهم لماذا يريدون إقامة أنشطة (وأخذ المال)”. هذا كان بعد أن طالب المنظمون بمبلغ 10 ملايين دولار من إندونيسيا لإبقاء منتزه كومودو الوطني على قائمة المنافسة.

المصدر هنا

يبقى السؤال إذاً.. هل دفع لبنان أي رسم إشتراك؟ على الأرجح نعم.. فلماذا لم نخبر بذلك وما هو هذا المبلغ المرصود؟

غياب الدقة والخضوع لسلطة المال

إحدى أكبر الأدلة على عدم مهنيّة هذه المسابقة وربجيتها هي:

– فترة تصويت امتدت لسنتين لتضمن أكبر عدد من الأصوات المدفوع ثمنها

– يمكن لشخص واحد أن يصوّت أكثر من مرّة من نفس رقم التليفون ويمكنه أن يقوم بخلق عناوين بريد إلكترونيّة وهميّة للتصويت على الإنترنت

الخلاصة: من يستثمر أكثر، يربج أكثر.. إذا ضحت أي دولة مبلغ مالي ضخم فهي حكماً ستحصل على أصوات أكثر، وهنا تبدأ المنافسة من خلال من يصرف أكثر ويبدأ اللعب على الشعور القومي للأفراد.. تصرف الدول مئات ملايين الدولارات ليتسنى لسبعة منها فقط أن تحصل على زيادة في عدد السيّاح لفترة بضع سنوات قد لا يزيد مدخولهم عمّا صرفته الدولة. الأسوأ أنّ مال الدول يأتي من كل الشعب، في حين أنذ مال السياحة الدافق سيكون لفئة معيّنة من العشب.. وعيش يا كديش

فضيحة الشركة الخاصة المشغلة لجعيتا 

لمن لم يقرأ تقرير جريدة الأخبار عن فضيحة الشركة المشغلة لمغارة جعيتا (ماباس)، سألخص له النقاط:

– تمديد عقد الشركة بشكل مخالف للقانون من العام 2011 إلى العام 2022

– رفض شركة ماباس حتى الآن تجزئة رسوم دخول مغارة جعيتا السياحي واستصدار بطاقات دخول للمرفق، وخاصة بكل خدمة يقدمها، ما يتعارض مع العقد ويرتّب كلفة كبيرة على الزوّار والسيّاح

– رفض الشركة القيام بأعمال الصيانة والتأهيل، بما يحفظ المغارة ويصونها، ولم تراجع الشركة السلطات الإدارية للحصول على التراخيص والأذونات التي يتطلّبها القانون إلا عندما تدخّلت وزارة السياحة وحلّت محل الشركة المستثمرة لتسوية الأمر حفاظاً على المصلحة العامة.

– توجيه شركة ماباس التهديد والإساءة والإهانات إلى شخص وزير السياحة والإضرار بسمعته، ما استوجب الادعاء عليها مرتين أمام النيابة العامة التمييزية.

– مخالفة الشركة الأحكام القانونية والتنظيمية البيئية لجهة عدم استعمال الحفر الصحية وتحويل المياه المبتذلة إلى مجرى النهر، وهذا الأمر مثبت في محضر ضبط بلدي، وهو ما استدعى مراسلة وزير البيئة في هذا الصدد لإجراء الكشف اللازم والتحقق من المخالفة

الحسابات الماليّة

يدعي البعض بأنّ جعيتا تدر على لبنان الكثير من خلال النشاط السياحي، وهذا إدعاء واهٍ. ففي العام 2009 مثلاً، بلغت وريدات الخزينة من القطاع السياحي 2551 مليار ليرة لبنانيّة كانت حصى جعيتا منهم 2.2 مليار ليرة أي نسبة لا تصل إلى 0.1 بالمئة.. وإذا كانت الحكومة اللبنانيّة قد دفعت فعلاً رسم لدخول المغارة مسابقة عجائب الدنيا السبع، نكون قد دفعنا كل ما درته جعيتا في عام على تكاليف الإشتراك فقط.

الدعاية الساقطة لجعيتا

انفجرت المواهب في الأسابيع المنصرمة في الدعوة إلى التصويت لجعيتا فأصبح معيار الوطنيّة هو في التصويت للمغارة وأشهرها كان نائبين مفعوطين من المجلس النيابي يبتسمان ابتسامات عريضة وهما يدعوان للتصويت لجعيتا لا لهما.. صراحة مجرّد اقتران اسميكما وحزبيكما وتكتلكما (الرابع عشر منه والثامن منه من الشهر المنحوس الذي ولدت فيه) يجعلني أشمئز من التصويت لأي شيء تتفقان عليه. فلطالما كان اتفاقكما على حسابي، ولطالما كانت ضحكاتما في المجلس النيابي وفي الدوحة وفي الطائف على حساب دموع ألوف الأمهات التي مات أولادها في هذا الوطن ليتسنى لكما ولغيركما الضحك. على فكرة تبلغ تكاليف الدعايات لجعيتا ملايين الليرلا اللبنانيّة تدفع من جيبي كمواطن.. يعني إذا حضرات النواب كل هالقد بيحبوا جعيتا، يدفعوا من جيبتهم.

دعونا لا ننسى استغلال جعيتا من أجل التسويق للمنتجات.. مثلاً مركز السلطان التجاري وألماسة وغيرها..

ومن ثمّ تأتي العجيبة الجديدة في الغناء دومينيك لتدعونا إلى التصويت إلى مغارة جعيتا.. المغارة الرائعة الواسعة العجيبة الجميلة الدافئة الحنونة المعطاءة والتي تقع في كنف الوادي ويحدها جبلين عبارة عن نهديّ الست دومينيك!

عذراً جعيتا.. لكل هذه الأسباب لن أصوّت لكِ، وسأخون وطني.

وصلات مفيدة:

مدونة جينو رعيدي

مقال في موقع ناو ليبانون لإنجي نصار

25 thoughts on “جعيتا.. سأخون وطني

  1. مقال ممتاز.. شكراً لتسليط الضوء على هذه الفضيحة الكبري، وكفى استغلالاً لمشاعرنا الوطنية والقومية من قبل بضعة فاسدين..

  2. شكرا على هذا المقال الممتاز.. ويعطيك الف العافيه..
    هناك أشياء كثيرة والاعبيب لم نكن نعلمها أوضحتها وكشفتها
    لا أعتقد اذا ربحت جعيتا سيتغير شيء في هذا البلد

  3. حكي فاضي وبلا اي معنى ومعلومات نصها مش صحيح والدليل انو يا حضرة الكاتب العظيم يلي قايل انو جزر الملديف انسحبوا من المسابقة.
    فوت على موقع التصويت وشوف انو الجزر واندونسيا بعدهن بالمسابقة

    ما حدا يعمل حالو اذكى من الدولة وكل الناس وجايبلي كم خبرية ومعلوماة كرمال يوقف التصويت

    ما بتهمني كل هالاشيا يلي بيهمني انو لبنان مشارك بمسابقة دولية وانا كمواطن لبناني بدي صوت وادعم بلدي.

    رح نضل نصوت

    PLZZ VOTE WE STILL HAVE ONLY 2 DAYS
    SEND ”JEITA” TO 1070

    • Dear the Cutest Hasan,

      If you only go to http://www.google.com and search for Maldives and type:
      “Seven Wonders Scam” you will see that my info is correct.

      I also mentioned a source where I got my info about Maldives and Indonesia.

      They did quit which means they are not running for the 7 wonders, if the organization behind it kept them in the last 28, it does not mean they are working anymore to win. They declared they are out and will not lobby to win.

      And since you insist on getting links, here you go:
      http://www.maldivestourismupdate.com/2011/05/maldives-withdraws-from-new-seven.html

      it says:
      he Cabinet has today decided to withdraw the Maldives’ nomination to the New Seven Wonders of Nature, citing the lack of a proper awarding criteria and the requirement to make a payment to proceed with the competition.

      The President’s Office said the Ministry of Tourism, Arts and Culture presented a paper on the matter to the Cabinet meeting held on April 24, where members of the Cabinet formed a sub-committee to look into the matter.

  4. أسعد، المقطع المتعلق ب “نهدي دومينيك” شوي …vulgar
    مش ضروري تؤل هيدا الشي، تروك القارئ يقرر…
    ما عدا هيك، كلو تمام… و البلد تعتير…

    P

    • Yes you are totally right Baalbeck is not one of the old ancient wonders of the world. But when we were children we were told so.. this is why I mentioned it here..

      Thanks for your comment and passing by🙂 hope it happens more often.

      Thanks again!😀

  5. you are only creating new subjects to attract more readers…not every topic should be directly or indirectly related to politics with all my respect to your point of view.

  6. عزيزي أسعد، أكثر من رائع! لكن هناك تعليق جداً بسيط ماباس شركة هادفة للربح طبعاً شأنها شأن (ليبانسل و سيليس) قديماً، المشكلة الأكبر في من مدد لها العقد وحماها، …قانونياً الشركة وضعها سليم، لأنها تنهب واردات المغارة بموجب عقد بينها وبين الدولة اللبنانية، بس اذا بدك تعرف لأي حد وصلت السفالة والشرشحة، بدعيك لتشوف هالصورة http://siteground288.com/~trellao/wp-content/uploads/2010/07/JEITA1.jpg

    تحياتي

  7. تنبيه: Jeita to the 3rd phase of the "New 7 Wonders of the World" Contest - Page 19 - The Orange Room - forum.tayyar.org

  8. akid ma3ak 7a2, w ana kamen mch 7a sawit la j3ita ra8m enna ktir 7elwi w 3anjad soub7an ALLAh bas talama dawletna l 3azimi w siyesiyyiha henna li 3am yed3o lal teswit, fa ne7na men2elloun sorry bas fi chi aham bi 7ayetna ne3malo w ndawr 3leh. bas teb2a te3maloulna ento chi , b wa2ta ne7na mnfakir nred 3laykoun…sorry JEITA

  9. I was discussing with my friends why i wont vote for jeita grotto

    I present my argument below:

    1 – I do not believe anything the goverment tell me (quoting George Carlin).
    Whenever they say something or ask me to do anything, it usually mean more for them and less for me, this is why I usually do the opposite.
    (this was confirmed in the above article).

    2 – I do not want some freaks in my country to go view the jeita grotto just because of a wierd random online voting the tourists in my country should be there to view it for its beauty and not because somebody tells them to.

    3 – I do not need someone to tell me what is a world wonder and what is not, let alone vote it, its a matter of taste and its personal thanks for the help but I will use my eyes to judge not the votes.

    4: If jeita became the world wonder, I do not think it will mean more lebanese people there it probably mean more khalijis (aka another downtown), it will also be more expensive (say goodbye for your yearly school trip there).

    Thank you for the above article it nicely presented and well documented.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s