حقيقة من قتل وسام الحسن


اعذروني أيّها الأصدقاء.. أيّها الزملاء المواطنين.. أيّها اللبنانيين.. اعذروني لأنني لا أملك شاشات ووسائل إعلام لأطلّ من خلالها عليكم. ولا مؤسسة إعلاميّة عندي ولا مكتب علاقات عامة ليضمن أن أخرج ما في نفسي على شاشة تصل كل بيوتكم، وتؤثر في نفوسكم وعقولكم. البارحة تمّ اغتيال رئيس جهاز المعلومات في مديريّة الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن. والبارحة قتل أيضاً ثماني مواطنين مثلنا، بريئين لا ذنب لهم إلا أنّهم كانوا في المكان والوقت غير المناسبين. البارحة جرح أكثر من مئة مواطن ساقتهم أقدامهم وسياراتهم ورزقهم ولقمة عيشهم والقدر ليكونوا قريبين من ساحة ساسين في الأشرفيّة فيقعوا ضحايا مجرم عابث لا يهتم للحياة ولا يعيرها وزناً. البارحة جرح لبنان، ونزف.. جرح الوطن الصغير بمساحته، الكبير بتضحيات أبنائه.. جرحت الأرض التي ولدنا فيها وحملنا جواز سفرها واحتمينا بأرزتها وبجيشها الذي شعاره “شرف، تضحية، ووفاء”. البارحة جرح كل واحد فينا، كل رجل وامرأة، وشاب وصبية، وطفل وطفلة، وكهل وعجوز.. الجرح لا هويّة له.. لا طائفة له! الجرح امتدّ لبيوتنا كلنا، لطرقاتنا التي قطعت، لأعمالنا التي توقفت، لأصدقائنا، لأهلنا، لأخبارنا، لأبنائنا المسافرين قسراً، والمغتربين غصباً (واختياراً).. الجرح أكبر من الجميع.. والموت (وإن كان حق) كان موتاً ظالماً داعبنا ومازحنا مزحة سمجة ولم يكشف وجهه البشع كاملاً بعد..

اعذروني أيّها المسمّرين لنصٍ عربيّ فجّ تحاولون اجتياز سطوره ومقدمته للوصول للمغزى.. اعذروني أيّها اللبنانيين إن كنت سأقول كلاماً سيغضبكم.. من قتل وسام الحسن ليس شخص واحد، ليس رجل بزي، ولا منصب.. القاتل مجموعة. القاتل أيّها البنانيين هو أنتم! أنتم الذين قتلتم وسام الحسن وأنتم الذين قتلتم من قبله جبران تويني، ووليد عيدو، وسمير قصير، وجورج حاوي، ووسام عيد، وفرنسوا الحاج، وبيار الجميل، وانطوان غانم، ورفيق الحريري.. وأنتم من قتلتم كمال جنبلاط، وحسن خالد، وعماد مغنية، ورينيه معوض، وبشير الجميل، وداني شمعون، وطوني فرنجية، واللائحة تطول.. الأهم أنكم قتلتم كل الضحايا الذين ماتوا فقط لأنّهم صودفوا في المكان والزمان الخاطئين: لبنان بعد العام 1943.. الأنكى أنكم قتلتم بعضكم البعض لخمسة عشر عاماً ولم تتعلموا.. أيّها اللبنانيين أنتم المتهمين.. أنتم القتلى في نزولكم إلى ساحات الثامن والرابع عشر من آذار “لتشكروا سوريا” أو “لتعرفوا الحقيقة”.. أنتم القتلى في ارتهانكم لزعماء (قتلتموهم على مذبحكم) مرتهنون بدورهم لمصالح دول ومشاريع وأوطان لا تمت لكم بصلة. أنتم القتلى في زيارتكم الزعماء كل أسبوع (حسب النهار الذي يرتضيه لاستقبال الوفود) لتنحنوا أمامه من أجل وظيفة لابنكم، أو لخصامكم مع جاركم، أو لتخليص مجرم من السجن، أو لدفع فاتورة مستشفى أو قسط جامعي.. أنتم القتلى في رفضكم الامتثال للقانون، في قبولكم الرشاوى والفساد، في رميكم النفايات في الشارع، وقطع الإشارات الضوئية الحمراء، وفي إعادة انتخابكم لنفس الطبقة السياسية التي تريدون لها الشهادة ليحكمكم من بعدها أبناءهم..

أيّها اللبنانيون.. قال لكم يوماً جبران: “لكم لبنانكم ولي لبناني”.. جبران تحدث عن لبنانكم الطائفي، لبنانكم المقطع الطرقات، لبنانكم السلاح الفردي، وسلاح المقاومة، وسلاح البنوك، وسلاح الإعلام، سلاح المحكمة الدولية.. لبنانكم المقيت البغيض الذي يعاني مرض الشيزوفرينيا، لبنانكم الذي تحاربون فيه خصمكم الذي يجلس معكم في نفس الخندق.. لبنانكم الذي تحاضرون فيه في الشرف كمحاضرة القحباء.. لبنانكم الذي زعيمه الإشتراكي بيك، وزعيمه الإصلاحي فاسد، وزعيم المحرومين فيه ديكتاتور، وزعيم المستقبل فيه يعيش على أحقاد الماضي والدم، وحكيم السلم فيه مجرم حرب..

أيّها الللبنانيون.. أنا بريء من دمكم! لكم الخيار أن تنزلوا لأي شارع، ولأي متراس، لكم الخيار في الصراخ ضد سوريا، وضد أميركا.. لكم الخيار في شتم إيران أو اسرائيل.. لكم الخيار في قبض المال ممن يقبض المال من السعودية أو قطر أو ليبيا والعراق (سابقا) أو أميركا واسرائيل.. لكم الخيار في ذم سلاح المقاومة وقبول سلاح السلفيّة، أو العكس بالعكس.. لكم الخيار في أن يعيش أولادكم مأساتكم، وحقدكم، وطائفيتكم، وارتهانكم.. لكم الخيار في أن يسمع صوتكم.. ولكن اتركوا لي ولأمثالي أن يكون لنا خيار في رفض خنادقكم وطائفيتكم وارتهانكم.. لكم الحق في تأييد من تريدون، ولكن بالله عليكم اتركوا لي الحق ألا أكون معكم من دون تخوين..

أيّها اللبنانيون.. أنا بريء من حقدكم.. من ساحاتكم المليونيّة، من زعاماتكم الوهميّة وعنترياتهم حسب المصالح، ومصالحاتهم حسب معاشات آخر الشهر.. أنا بريء من مشاريعكم: مشروع الحقيقة الذي ينكر حق المقاومة، ومشروع الممانعة الذي ينكر حق الديمقراطيّة.. أنا منكم ولكن عليكم!

أدعوكم ألا تلتزموا بيوتكم غداً.. بل أن تأخذوا ما هو حقكم: المجلس النيابي ومجلس الوزراء وقصري بعبدا وبيت الدين.. جرّبتم زعمائكم 70 سنة وما حصدتم سوى الموت والحرب.. فاتركوا لنا حق اختيار غيرهم ولا تكرسوهم أبداً بساحاتٍ لا تعرفوها، وشعاراتٍ ترردونها دون وعي، وعنترياتٍ لا نهاية لها سوى أنكم شركاء في الجريمة الأكبر: اغتيال لبنان.

95 thoughts on “حقيقة من قتل وسام الحسن

  1. ذكرني هذا المقال المصاغ بلغة انيقة وبليغة بالمرحلة الثانوية عندما كان من ضمن المنهاج المدينة الفاضلة للفارابي ، وذكرني بمثالية افلاطون ، الحقيقة ان الكثير مما ذكر يحاكي الواقع السياسي ، النقد سهل ولكن البناء اصعب من النقد ، لا يمكن ان يكون المجتمع مجموعة قديسين او خامة بيضاء يمكن الكتابة عليها ما نشاء ، هناك خيارات في السياسة لا بد من وجودها ، وهناك تداخلات خارجية لا يمكن عزلها وهي تدخل في النسيج السياسي والإجتماعي ، ليس بالوعظ يصلح الوطن يا صديقي .

    • نعم فلسفة المدينة الفاضلة وتطبيقها في احلام النائمين الذين يصحون فجأة ليقولوا لنا انهم افضل من غيرهم. وانهم قد يكونون خشبة الخلاص المنتظرة التي تبدأ بفورمايكا وبعد نجاحها وانتشارها تصبح مرصعة بالالماس وتنكران كل ما سبق وقيل . شبعنا حكي وتنظير.

    • you are right.just words aren’t enough. but at least the person that wrote this article is actually doing something, he/she is creating a chance for people to move away from the 8 and 14 camps. into the reality that we call lebanon. he is making his/her own choices without outside influence. Not sure if the Lebanese people realize the danger of bribing an official or asking him/ her for a job or to help him/her break the law, by doing illegal things and then avoiding the judicial system even for something as small as traffic ticket.I remember going to lebanon after the israeli raides of 2006. lebanese people were still driving the same way they did before/during the invasion. treating each other with the same sick attitude. as if nothing has happened. I’m a volunteer FireFighter, and when we are answering an emergency call, we have to obey all traffic laws and regulations. One government minister about a year ago, refused to go through airport security. The cabinet made her quit. The country made her quit. Once you , the lebanese people, start taking measures to live your own individual lives in a civilized way, only then are you worthy of calling yourselves lebanese.

  2. كلام منطقي , ولكن لايمكنك وضع كل اللوم على اللبنانيين ,يجب ان تضع اللوم ايضا على اللذي اوجد هذا الاقتتال وسببه ودعمه .

    • Ma tensa enno yalli awjad w sabbab w da3am hayda l e2titel, eder ya3mel heik la2anno ne7na sama7nelo w la2anno ba3dna le72in zo3ama beste7e 2oul enno ma3on passport Lebnene. Hayda Lebnene ana, Lebnen el karame wel cha3b el 3anid, bass di3an hal 3ned yalli 3am bi dall mwajjho 3a 7alo mich ma3 7alo.

  3. awwal LEBNENEH M2ASSAL bye7ke 7akeilo ma3na bi zamen el tafehat wou aghbya, Bravo…. min ma kint tkoun, BRAVO 3alek wou teslam el batn li 7imiltak

  4. ايها الكاتب الشريف هزتني كاماتك الرائعة والقوية والجارحة لمن يفهمها ليت شعب لبنان يفهم ما تقول ليته ينتفض على زعمائه على نفسه على من يقتله ويمشي في جنازته . احييك من كل قلبي

  5. عندنا من يدرك ويعرف الصحيح لكنهم مغتالون ممن يقطعون الطريق والغلبة فينا لمن يطقن التزيف نبكي ونحن نعلم اننا فرحين في صناعة التزيف لن ننجوا ما دمنا نعظم الفساد ونحب الفاسدين وندين بالولاء للساقطين هذا الذي كان وما بعده سيكون فيض من غيظ سوف يكون …..تحياتي للعارفين

  6. This is the first time in years that I really enjoy reading anything news related and written in Arabic. Your use of words is strong and confident and the actual content is meaningful and bare: stripped from all biases and uncalled for hatered and finger pointing.

    I’ve been writing and translating for more than 13 years now and I’d like to translate this text to English if you don’t mind because a larger audience needs to see it maybe it can make a difference, if only to a few.

    Let me know!

  7. ما يحدث في لبنان ليس بغريب رفيق مروان لبنان شلال من الدم لايتوف من سنوات كثيره
    الطائفيه وحقد السياسه جعلت قتل الأبرياء متعه في كيفي تلوين تلوين الشوارع باللون الأحمر
    ثم غسل المكان بالدموع والإستنكاروالنسيان
    مقالك نافذه على تلك الشوارع التي زالت تنتظر المزيد .

  8. naji safa, nes mitlak henne li 3am b waddo l balad la hon. ne7na sha3b, b ejerna bennazzel w bentalle3 taba2a seyeseyye. bas kil wa7ad bfakker mitlak howwe 3am b 2akher l balad

  9. هذه الحقيقة لمن يريد الحقيقة وهذه الإستراتيجية الدفاعية لمن يريدها. لو طبقنا هذا الكلام حرفياً وفهمنا ما كتب لحققنا إستقرارنا وعزنا وفخرنا.

    يا من تبقى من لبنانيين ،، أصحوا إلى كلمة الحق وارموا بكل زعيم في عرض البحر فليغرقوا بما إقترفته أيديهم ولنستحي من أولادنا لأننا كنا عوناً لسياسيينا الفاسدين السارقين المحتالين.

    أصحوا إلى كلمة الحق حتى نغيير نظرتهم لنا بأننا شحاتون ومتسولون نقف على أبواب قصورهم التي بنيناها بمالنا وعلى عروشهم التي رفعناها بدماءنا ونطلب ما لديهم من خدمات ومال قدمناها لهم بأيدينا ((أيها الأغبياء)) أصحوا ولنقاطع كل الساحات ولنشتم 14 و 8 ولنكن صوت لبنان الأصيل فلنعود إلى ما علمنا أجدادنا نحن أصحاب الحرف والقلم نحن أصحاب المجد نحن من لمع اسمه في كل بقاع العالم.

    يا من تبقى من لبنانيين فلنعمل على شعار لبنان واحد لا لبنانان الذي خلد في تاريخ جمهوريتنا ولننبذ كل من كان طائفيا.

    يا من تبقى من لبنانيين شغلوا عقولكم فإن الأنبياء قد ماتوا ورحوا وليس هناك أنبياء في زمننا لنفديهم بأرواحنا أصحوا أيها الأغبياء ولنخلي كل الساحات ونقول لكل زعيم إذهب أنت وكلابك إنا في أعمالنا قاعدون.

    بوركت يداك يا صديقي التي كتبت الحقيقة وهذه الحقيقة لأجل لبنان والممانعة لأجل الوطن لا إيران ولا أمريكا ولا روسيا ولا أحد كفى بنا أن نكون أدوات أصحوا فالالم لا يرانا إلا حثالة.

  10. What you have wrote is important and I hope that all the Lebanese citizens woke up a day to understand that if I’m exist, other people exist too, I can not ignore nor decline the other to proof that I’m exist also if other citizens has different political approach that doesn’t mean I’m right and the other is wrong. Please send us your facebook count and let’s make a group regadless the religion, politic, lets move for a new party that has onl Lebanese ID .

  11. Dear writer,
    I just want to say well said. And for all who think that this is hypothetical bull shit well you re wrong. If the people didnt realise yet that they are following corrupt leaders who are letting other countries interfer in our business then we are turning into another africa. And if these leaders are letting other countries interfer in our country without being corrupt then these leaders are not men enough. And if the people didn’t find a reason and the courage to vote for new leaders and not these clowns that we have been clapping for after the civil war then we are headed to a dead end. 

  12. معك حق 100% أخ نـــــــاجي فالأوطان لا تبني بكلام طوباوي ورجال السياسييين ليسو قديسين لكن يا ريت شعبنا بيلحق ما يقتنع به وليس ما يقوله له زعيمه !!!

  13. I dislike bi 2owwe! This is a shallow man writing this.. He doesn’t know that it is a world politics and we human ma tale3 bi 2eedna shi.. I disrespect his words and pitty him .. Knowing that ana personally arfeene min 14 march w most probably ma neezle.. Bas still i pity him and he is a very shallow writer, ma fahmeen shi min shi, shater ye7ke philisophy! El 7ayeet mish philosophy, fi wake3 we r living in, it’s a big political world mafia..mish our leaders bi 2arrero.. Kelna 2eekleen hawa with those dying! w Min heik nees mfakreen 7alon fehmeeneen 3am bi mout lebnen!

  14. I dislike bi 2owwe! This is a shallow man writing this.. He doesn’t know that it is a world politics and we human ma tale3 bi 2eedna shi.. I disrespect his words and pitty him .. Knowing that ana personally arfeene min 14 march w most probably ma neezle.. Bas still i pity him and he is a very shallow writer, ma fahmeen shi min shi, shater ye7ke! Min heik nees mfakreen 7alon fehmeeneen 3am bi mout lebnen!

  15. كلام جميل….ولكن يبقى كلام …. يريح القلوب لثواني ويستفيق القارئ من حلمه ليكمل ما شب عليه: الطائفية والحفد وعدم تقبل الاخر…..الحل هو تسونامي ….

    • Let’s B positive guys!let’s respect each other’s opinion! He or She was not imPolite or provocative! Its the Voice of. His suffering,I can understand. We need A revolution from Within,inside out.If a lebanese Lives in Europe or USA or…..he strictly obeys the Laws! When coming back!He starts living in Chaos,WHY?!?! Because “Ma fi Dawleh Bit 7asib!” Its complicated …but I agree we are sick citizens!May God have mercy on Lebanon. Regards to all.

  16. حلو النثر….بس مش بزمن الموت الاعمى !

    ما بحياتو كان الواقع سهل الاستيعاب, فكيف اذا كان الواقع قاسي هلقّد.

    الاختباء وراء بعض الكلامات المنثورة واعتبار انو هالنثريات موقف وجداني بلامس خيال بعض الحالمين “بالمدينة الفاضلة”, مثل قصة “حنان” البنت اللي صار عمرها تسعين سنة, لا عرفت رجال بحياتها, ولا عرفت كيف تحب ولا عرفت كيف تعيش حايتها, لانو بعض العوانس كانو يخبروها هيي وصغيرة انو فارس احلامها لا بد جايي عا حصان ابيض ليزوجها وبعيشو احلى عيشة !

    في النهاية انت تقول:
    “فاتركوا لنا حق اختيار غيرهم ولا تكرسوهم أبداً بساحاتٍ لا تعرفوها،
    ونحنا منقول: ” حق الحياة اغلى من حق الاختيار.
    اللي عم يخطفلك حياتك انت اخترت تواجهو بالنثر…..انت حرّ !
    ومتل ما عم تقول “اتركوا لنا حق الاختيار” وعم تطالب بحرية الاختيار. نحنا كمان منطلب من الحالمين النثريين اتركوا لنا حق الاختيار !

    اما الادعاء بالفضيلة والقول:
    :”شعاراتٍ ترردونها دون وعي، وعنترياتٍ لا نهاية لها سوى أنكم شركاء في الجريمة الأكبر: اغتيال لبنان”
    اسمح لنا فييا, ونحنا منقول: نثريات تكتبونها دون ادراك, ونرجسيات لا نهاية لها لدرجة ان لا اسم ولا هوية ولا توقيع, فقط من تأليف Anonymous …..الAnonymous هوي الجريمة الاكبر الAnonymous هوي اللي عم يغتال لبنان وكل مشاكلنا ومصائبنا في ورائها Anonymous

  17. محاولة جيدة ان تحاول استفزاز هذه الروح البشرية المدفونة قصرا وطوعا داخل الاجساد المتحركة . وتعليقا على احد المعلقين على هذا المقال بأنه افلطوني وبأن النقد سهل وانما البناء اصعب , اقول له: ان امتلكت الرؤيا انت حتما تستطيع ان تحقق الاهداف ؛ والمثل هي وليدت الاحلام , والمؤمن بحلمه يحوله حقيقة …

  18. الزعيم يفرزه الميدان، لاكن عندكم في لبنان الزعماء يولدون زعماء، هذه هي مصيبتكم.

  19. فلسفة المدينة الفاضلة وتطبيقها في احلام النائمين الذين يصحون فجأة ليقولوا لنا انهم افضل من غيرهم. وانهم قد يكونون خشبة الخلاص المنتظرة التي تبدأ بفورمايكا وبعد نجاحها وانتشارها تصبح مرصعة بالالماس ونكران كل ما سبق وقيل . شبعنا حكي وتنظير.

  20. لقد عمد النظام السوري إلى تشجيع و دعم حزب الله كي يخلق فجوة كبيرة بين الاطراف اللبنانية و ها هو هذا الحزب اللعين يفتعل كل الموبقات و لا أحد يستطيع حسابه

  21. i might be new here but this the truth that is hapenning in lebann these days if ur not with us then ur against us,as u said which iwant to thank you for those great words like they have the right to be against each other we have the right to be with no one, to be with the LEBANON of ALL lebanon who knows no relegion or political party this is the lebanon we want.

  22. في اي شعب تحاضر يا سيدي, في هذا البلد ان تسب الله لا احد يهتم,اما ان تلعن زعيم فدمك مهدور اننا بحاجة الى مئات السنين لكي يعرف الشعب كيف يختار حكامه

  23. ca devrait etre un nouveau liban aux prochaines élections,osez la laiicité,osez l’éducation civile que les grands accompagnent leurs petits à se cultiver de politesse de respect du savoir etre et du savoir faire car grace à tout ca que vs
    allez construire votre état .écrasez le monstre qui est en vous,écrasez la bourgeoisie ,écrasez la jalousie,écrasez le mal par le bien .soyez justes et correctes envers vs memes et envers les autres.soyez réalistes et courtois .changez votre équipage de la tete aux pieds.arrétez de faire les guignols pour x y et z.x,y et z ont les moyens d’arriver au pouvoir mais pas les moyens de mettre de l’ordre mm pas à leur vie privée alors comment peut on leur confier notre liban?grace à x,y et z 50 ans sont déjà écoulés de notre vie ,quelle perte et quel désespoir ns avons récolté qu’ un bilan monstrueux à raconter à nos descendants.!!!

  24. You are whom I would call a Lebanese. I am glad to find one more of us. May God’s blessings be upon you just as you are one upon us.

  25. This is an insult to the death. Whomever was inviting people to go down to se7et el shuhada! It was a FUNEREL ! Whatever happened as bot funeral , i don’t care! It is simply a funeral and joing a funeral is not a criminal! This explanation about that we are the murders is an insult to lebanon and funerals! It was better if u didn’t talk philosophy abd said that u r against following leaders coz we are fed up! But never blame us for killing those we loved.. We didn’t kill jubran by being part of 14 march, we didn’t kill pier jmayel by following him .. Nor wissam el hassan .. Etc! If u r against following leaders, i respect! But don’t blame us for the killing those we support! This is silly

  26. قُتلت الفتاة جنا كمال الدين البالغة من العمر 9 اعوام جراء القنص في محور الريفا في طرابلس.أشارت قناة “الجديد” إلى “طعن مواطن بسكين في منطقة الناعمة والأهالي يناشدون قوى الأمن نقله للمستشفى”. اشار مراسل “النشرة” في البقاع الى ان بعض المسلحين عمدوا على التدقيق في هويات المارة على طريق المصنع والطرقات الفرعية لبلدة سعدنايل..is this what we realy the oppposition wants in Lebanon or for what puprose they are doing what they do best.????

  27. أن تساوي بين من يعمل لإرساء لدوله القانون ولو بأخطاء مع حزب كل مين سلاحه اله وتيار النفاق وأحزاب سوريا غير موفق وفذلكه لا تقدم أو تؤخر

  28. أرشحك لرئاسة الجمهورية اللبنانية اللاطائفية القادمة بجهود العاقلين أمثالنا و أمثالك على الرغم من قلتنا!!

  29. رحم الله وسام الحسن والله يصبر اهلو اي حدا بيتمعن ويفكر جيدا بلي عم بصير في لبنان وغير لبنان من الدول العربية اللي بتعيش شعوبها بظلم وقهر وفقر كل يوم وكل ساعة ما بيقدر الا يصمت وبيعجز لسانو عن الكلام ما في غير الله يفرج هالمصائب فوضنا امرنا لله الله يرحمنا ويفرجها على المسلمين وين ما كانوامين

  30. يا عيب الشؤم على من يساوي بين الضحية والجلاد يا عيب الشؤم على كل واحد يعتبر نفسه يقول الحق والحق منه براء
    لا والف لا الظالم ليس كال مظلوم والقاتل ليس كالمقتول والحي ليس كالميت

  31. لكم الخيار في ذم سلاح المقاومة وقبول سلاح السلفيّة
    both of these mentioned in this sentence are the same shit… there is no such thing called resistance anymore and it is not much better than Salafis , they both worse than each other. resistance is such a lie to keep leb in the hands of Iran and salafis to keep it in the hands of Saudi. in a summary resistance is a lie and salafis is a disease. f..k both of them. salam.

  32. لكم الخيار في ذم سلاح المقاومة وقبول سلاح السلفيّة
    both of these mentioned in this sentence are the same shit… there is no such thing called resistance anymore and it is not much better than Salafis , they both worse than each other. resistance is such a lie to keep leb in the hands of Iran and salafis to keep it in the hands of Saudi. in a summary resistance is a lie and salafis is a disease. f..k both of them. salam.

  33. معك حق بكل كلمة … بس رح يضل هيدا أكتر شي فينا نعملوا بالوقت الحاضر الى أن يأتي الومن المناسب عساه قريبا يأتي…

  34. ch7ar w te3tir, ya3ne hal 7ake metel 7ake walad zghir bteje btes2alo lamma tekbar chou baddak ta3mol bi2oum bi2ellak badde a3mol millionnaire w 3ich mabsout🙂

  35. I am sorry I cannot agree with the article. The writer is equating March 8th to March 14th. Hmm let’s see, from February 2005 till October 2012, there has been 22 attempts on March 14th figure??!! The writer also seems to forget that March 14th PEACEFULLY drove out 30,000 Syrians for Lebanon after 30 years of occupation while March 8th invaded BEIRUT on May 7th. I can go on and on with the list. March 14th are by no means perfect but they are far more patriotic than March 8th and they better represent my aspirations as a Lebanese person for a free sovereign and prosperous Lebanon

  36. kalamak 7ilo wa jameel bas matinsa ino inta libnani we wa7ad min li 2atalo eli zakarton …..mat7awil tikni3ni ino inta makint ma3 she taraf 2aw min7az lataraf ….iza biti2ra siyasi we bitabi3 al2awda3 yi3ni akeed inta musharik .

  37. لماذا لا يوجد أسماء. من يريد أن يتصدى لواقع معين بجدية يجب الآ يختبيء. بأسم وهمي وبتعليقات بأسماء وهمية نحصل على مقال تيئيسي يشتم كل العالم و لا يعطي حلا أنما يزرع اليأس من هذا الوطن المعذب لبنان. الملاحظ أن الكاتب لا يعجبه الا الأموات ويخشى ذكر أخطر أعداء اللبنانيين والحرية في لبنان والتنوغ اللبناني

  38. ymken hayda l 7aki bidahherna men kill shee mi2ref 3aysheeno , bass l 7ayet mish tonzeer ! ma feena n7ke kill shee w bi nafs l wa2et ntabb2o ! n7na 3aysheen bi libnen , balad z8eer ktiiiiir mish shway bl nesbe lal bilden l kbiire li 7awale w li msaytra 3l siyese bl 3alam kello . iza manna n7ke falsafe akid hayda l shee li katabo l ketib sa7 w mazbout 100% , bass iza manna nshouf 3a 2ard l wake3 , hayda l shee mosta7eel yseer !

  39. احببت المقال لكنني تمنيت لو زدت و قلت ان زعمائه ان اتفقوا سرقوه و ان اختلفو حرقوه….

  40. احلى شي تكون شيوعي و تكون عارف ان الموت مشان جنة عبارة عن رشوة

  41. ARTICLE DUREMENT REALISTE QUI NOUS RAMENE A NOTRE PROPRE CONSCIENCE CHACUN DE NOUS A ESSAYE DE TOUTA FAIRE POUR LE LIBAN NOUS SOMMES UN PEUPLE UN PAYS ET DES ETRES SACRIFIES FAUT IL ENCORE DU SACRIFICE ET JUSQU OU IRA LE MARTYR DE CHACUN DES LIBANAIS QUELQU EN SOIT SA POSITION CHACUN DE NOUS TOUS REUNIS A DEJA PAYE DE SON AME DE SON SANG ET SOUFFRE DE LA MEME MANIERE L ENJEU DEPASSE NOTRE ENTENDEMENT MAIS IL NE FAUDRA JAMAIS BAISSE LES BRAS VOUS AVEZ RAISON QUE TOUT LE MONDE DESCENDE DANS LA RUE ET MEURT UNE FOIS POUR TOUTE POUR LE LIBAN MAIS ALORS QUI RESTERA T IL BEL SAHA DITES LE MOI OU EST L APOCALYPSE

  42. ما نفع الشعر والفلسفة يا صديقي طالما في نهاية المطاف سوف تحمل علم حزبٍ ما وتهرع لإنتخابه ؟!؟!

  43. انا بحياتي ما حملت سلاح ولا كنت بحزب ونسجنت عشر سنين لأني رفضت اعطي تقرير عن جاري كيف بدي امشي وراك وما بدافع عن وطني وأهلي ليش راح يتركونا باختصار بدهم نمشي وراء سوريا وإيران متل الغنم أو يقتلونا

  44. What I don’t understand why Lebanon is different than all other countries in terms of crime it’s the only place in the whole world that all sides deny the horrible crimes and pretend they are against this. I need to know why they don’t admit their actions despite the fact of spending lot of money for the Lahai international court to annouce the criminals and get punsihed

  45. wallahe 2ente el fahmeen fena kelna walla ,law sha3bna kello befakker metlak la kenna 3eshana 2a7la 7aiet hoon , ana beshkrak kter 3ala haida elmakal

  46. hayda haky bisamou al sahel al moumtane3 mneskar bi hayda l haky lehna w 3am ne2ra w ba3ed fatra mnerja3 metel ma kena lal assaf mesh lezem n3ish la2an ma mnestehel nkoun 3alam

  47. للأسف نجد من ينتقد هذا الكلام الموزون
    شعب عنيد بلا منطق أو رؤية بلا إنسانية

  48. أني اوئيدك بأغلب ماقلته.نحن مجموعة شعب لايوجد لدينا ا ي حس وطني بل لدينا غرائزنا وحوش نريداكل بعضناالبعض ينطق على هذا الشعب قول الامام علي همج رعاع يمشون مع كل ناعق يميلون مع كل ريح ياللأسف العقل ،معطل !
    لدينا الزعران عفوا الزعمأ هم يفكرون عن الجميع والجميعاستباح البلد والبلدغارق بالفوضى والحقد البغيض .

  49. منيحا حيوية هالشباب والصبايا في النقاش. كثِّر خيرو كاتب المقال لأنو قِدر يستفز هالطاقات، حتى ولو كان مضطر يخبي حالو من الحزبيين والوطنجيي والمقاومجيي والممانعجيي والسود والبيض والحمر والزرق والصفر والبرتقاليين واللي كل يوم بيظهروا في لون جديد شرط استمرار مصلحة هالطايفة أو هالزعيم أو حتى هالزاروب. نحنا مش بلا هوية نحنا عنا هوية ولو كنا مشتتين ما بيجمعنا طايفة ولا حزب ولا زعيم. نحنا بصراحة مع استئصال الورم من أساسو. نحنا مع إلغاء الشخصية القانونية لجميع الطوائف مش بس مع الغاء الطائفية السياسية. (مع إنو هذا لا يعني إنو نحنا كفار ملحدين أو ضد الأديان والإيمان الديني. لكن العلاقة بالدين واله شيئ وزج الدين والإيمان في السياسة والمطامع الشخصية والتسالطية شيئ آخر، خلي الدين عىقة شخصية وجدانية نقية بين الإنسان وربو. حرام الدين يكون بازار، وأداة للتصدع العمودي والقتل والاضطهاد وسلم للوصول الى الجاه والسلطة والمال ) بعتقد هيذي الهوية واضحة وما في أوضح من هيك. وكل من يماشي أي واحد من أفراد الطبقة السياسية وأدواتها هو إما مجرم أو قرقور ماشي مع القطيع على المسلخ ومبسوط بحالو وما بيقبل حدا يزعجلو هالقناعة. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. متى يراجع كل واحد منا مواقفه الوجدانية والشخصية لأن من هون بتبلش اللعبة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s